الثلاثاء، 14 أبريل 2009

إنجازات الوزارة

يساهم التعليم العالي والتعليم العام بشكل أساسي في خدمة المجتمع والارتقاء به حضارياً لتصبح مؤسسات التعليم فيه موطناً للفكر الإنساني على أرقى مستوياته ومصدراً لتنمية الموارد البشرية الفلسطينية، متوخياً بذلك رقي الفكر والإبداع والابتكار وتقدم العلوم الطبيعية والطبية والاجتماعية والإنسانية والتطبيقية وتنمية القيم الإنسانية والمساهمة في المعرفة الكونية على أُسس من الندية والتكافؤ وترسيخ الأصالة وتطويرها والنهوض بها إلى مستوى المعاصرة.

ومنذ تسلّم الوزارة لمهامها حددت المهام الرئيسة تجاه النهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي في البنود التالية:
- تحسين جودة التعليم العالي.
- تحسين وتطوير الأجهزة الإدارية في مؤسسات التعليم العالي.
- تجذير التفاعل بين مؤسسات التعليم العالي والقطاع الخاص.
- التركيز الشمولي على البعد التطبيقي للتعليم العالي الفلسطيني.
-التركيز على البحث العلمي كأحد مقومات التعليم العالي.

وتؤمن الوزارة بأن الأهداف العامة للتعليم العالي الفلسطيني يجب أن تستند إلى تكامل الأبعاد الفكرية والروحية والتطبيقية بطريقة تضمن بأن أي تعليمٍ عالٍ فلسطيني، بغض النظر عن المؤسسة التي تقدمه ومستوى الدراسة، يستهدف تنمية الفكر والروح والمهارات التطبيقية.

قطاع التعليم العالي
يتكون قطاع التعليم العالي من جميع المؤسسات التي تقدم برامج أكاديمية وتدريبية بعد مرحلة الدراسة الثانوية. وتشمل هذه المؤسسات إحدى عشرة جامعة فلسطينية وخمس كليات جامعية موزعة في أنحاء الوطن، تقدم شهادات جامعية على مستوى البكالوريوس وحتى الدكتوراة في مجالات مختلفة. وقد بلغ عدد المسجلين في هذه المؤسسات للعام الدراسي 2000/2001 (75739) طالباً وطالبة، ليصل إلى (121886) طالباً وطالبة في عام 2003/2004. كما يشمل القطاع أربعاً وعشرين كلية مجتمع متوسطة تقدم شهادة الدبلوم المتوسط في البرامج المهنية والتفنية في المجالات المختلفة. ويبلغ عدد المسجلين في هذه الكليات للعام نفسه 5100 طالب وطالبة، ليصل إلى (8511) طالباً وطالبة في عام 2003/2004. وقد وصل عدد العاملين في مؤسسات التعليم العالي عام 2003/2004 إلى (9134) شخصاً، أكاديميين وإداريين وموظفي خدمات.

الاستراتيجيات
تعمل الوزارة على إحداث النقلة النوعية المطلوبة في مؤسسات التعليم العالي في جميع المجالات، وصولاً للتكامل مع منظومات التعليم العام والثقافة والتنمية الشاملة بما فيها التعليم التقني والمهني والعلوم والتكنولوجيا، مع التركيز على تكامل الجوانب الفكرية والتطبيقية والقيمية في العلوم والمعارف والمهن. ولتحقيق ذلك، ومنذ تأسيسها، دأبت الوزارة على إعداد استراتيجية شاملة للتعليم العالي تضمنت خمسة جوانب أساسية:

البرامج الأكاديمية وتنمية القوى البشرية.

استراتيجية التعليم والتدريب المهني والتقني.

استراتيجية العلوم والتكنولوجيا.

استراتيجية تطوير الجودة والنوعية في مؤسسات التعليم العالي.

استراتيجية تمويل قطاع التعليم العالي.

واستناداً لقانون التعليم العالي الفلسطيني رقم (11) لسنة 1998 عملت الوزارة على وضع وإصدار الأنظمة والتعليمات الكفيلة بتنفيذ مواد هذا القانون بهدف تنظيم العمل في كافة مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

المشاريع التطويرية
ضمن التوجهات الاستراتيجية لترشيد وتحسين نوعية التعليم العالي، واستناداً إلى الدراسات الخاصة باحتياجات التعليم العالي في فلسطين، أنجزت الوزارة العديد من المشاريع التطويرية على صعيدي تطوير النوعية والأداء والبنية التحتية.

مشاريع لتطوير النوعية:
قامت الوزارة بتحويل كلية التربية الحكومية إلى جامعة الأقصى للعلوم التربوية بهدف إعداد المعلمين المؤهلين في الحقول التربوية المتخصصة التي يحتاجها قطاع التربية الفلسطيني، كما تم انجاز الدراسات الخاصة بمشروع إنشاء جامعة فلسطين للعلوم والتكنولوجيا في قطاع غزة. ويهدف هذا المشروع إلى تلبية الطلب المتزايد على التعليم العالي وبشكل خاص في مجالات العلوم والهندسة التطبيقية غير المتوفرة في الجامعات الفلسطينية.

وبادرت الوزارة بالقيام بوضع خطة عمل تنفيذية لتطوير كلية طب فلسطينية كمشروع وطني يتولى مسؤولية ورعاية التعليم الطبي في مختلف مراحله، ورفع الأداء المهني، وتطوير البحث العلمي في حقول الطب والصحة واستحداث برنامج التعليم الطبي المستمر، وانسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين تم البدء في هذا البرنامج في كلية فلسطين التقنية – خضوري/طولكرم في العام الأكاديمي 2000/2001. ويجري العمل على استحداث برامج أخرى في كليات فلسطين التقنية في رام الله وخانيونس ودير البلح ضمن خطة عمل تنفيذية تشمل توفير الكوادر البشرية والموارد المالية والتجهيزات اللازمة لهذا الغرض. وتنفيذاً للخطة الاستراتيجية الوطنية للتعليم والتدريب المهني في فلسطين فقد بوشر العمل في تطبيق نظام الوحدات النمطية في كلية فلسطين التقنية/ العروب في تخصص السكرتاريا وإدارة الأعمال اعتباراً من العام الأكاديمي 1999/2000. ويتميز هذا النظام في اعتماده أسلوب بناء الكفاءة في التعليم والتدريب وتستند إلى الاستجابة الدقيقة لمتطلبات سوق العمل في المجالات المحددة.

قطاع التعليم العام

توجه أكثر من مليون ومائة وثمانية آلاف طالب وطالبة إلى المدارس في محافظات الضفة وغزة، وقد ازداد عدد الطلبة هذا العام في المدارس عن العام الماضي نحو (19) ألف طالب وطالبة تم التحاقهم بالصفوف المختلفة.

· بلغ عدد المدارس هذا العام (2457) مدرسة منها (1852) مدرسة حكومية، و(315) مدرسة تابعة لوكالة الغوث و(290) مدرسة خاصة.

· تم افتتاح (5156) صفاً جديداً في جميع مدارس فلسطين ليصبح عدد الصفوف (36175) منها (27082) في المدارس الحكومية.

· بلغ عدد الطلبة (1108416) يدرس منهم (781730) في المدارس الحكومية.

· بلغ عدد رياض الأطفال (1044) روضة يدرس فيها (80241) طفلاً وطفلة.

· بلغ عدد المراكز الثقافية (204).

· بلغ عدد العاملين في جهاز التربية والتعليم الفلسطيني في المدارس نحو (59243) موظفاً يعمل منهم (42653) في المدارس الحكومية ونحو (10217) في وكالة الغوث و(6373) في المدارس الخاصة، وأما عدد العاملين في رياض الأطفال فقد بلغ نحو (6034) موظفاً ليصبح المجموع الكلي للعاملين في الجهاز التربوي (65277).

· افتتحت وزارة التربية والتعليم هذا العام (20) مدرسة جديدة، حيث بلغ مجموع المدارس الحكومية (1833) مدرسة ومدارس الوكالة (309) مدارس والمدارس الخاصة (288) مدرسة.

التطور في مجال التجهيزات والبرامج في وزارة التربية والتعليم

- الكتب المدرسية: تم طباعة (14.413.535) كتاباً بكلفة 12.449.340 دولاراً.

- الأثاث: تم إحالة عطاء توريد أثاث مدرسي وإداري بقيمة 8 ملايين شيكل وقد تم توريد كامل حصة غزة والبالغة 40% في حين أن حوالي 60% من حصة الضفة لم تزل غير موردة بسبب الإغلاقات وممارسات الاحتلال.

- مختبرات حاسوب: أصبح عددها (1188) مختبر حاسوب في المدارس.

- مختبرات علمية: أصبح عددها (1233) مختبراً علمياً.

- مدارس على الإنترنت: أصبح هناك (121) مدرسة موصولة بشبكة الانترنت.

- مكتبة كاملة: أصبح هناك (1341) مكتبة كاملة في المدارس.

- التعليم المهني والتقني: يتم العمل على تطوير وإعادة تأهيل مشاغل معظم المدارس (الوحدات) الصناعية والمهنية والزراعية، وتم استكمال افتتاح تخصصات جديدة مثل الاتصالات والالكترونات الصناعية وصيانة أجهزة الحاسوب والآلات المكتبية والراديو والتلفزيون. وفتح (32) شعبة للتعليم التجاري والبدء بتنفيذ بناء مدرسة صناعية ومدرسة زراعية في جنين، كذلك اعتماد برنامج البكالوريوس في تخصص الإدارة التقنية في كلية فلسطين التقنية، وبرنامج البكالوريوس في الإدارة المالية "المحاسبة" في جامعة فلسطين التقنية خضوري.

- التعليم الفـرنسي: أصبح هناك (22) مدرسة تدرس اللغة الفرنسية "كبرنامج ريادي".

- التعليم الألماني: أصبح هناك مدرستان تعلّمان الألمانية "كبرنامج ريادي".

- برنامج الإرشاد: أصبح لدينا (623) مرشداً يقدمون خدمة الإرشاد في (1073) مدرسة، بنسبة 70% في مدارس الضفة و(275) مرشداً يقدمون خدمة الإرشاد بنسبة (90%) في مدارس قطاع غزة.

- برنامج محو الأمية: أصبح لدينا (117) صفاً موزعة في المحافظات الشمالية، تُقدّم التعليم للكبار.

- ولا يزال برنامج التعليم الموازي، وهو برنامج يهدف إلى تأهيل الطلبة المتسربين في الفئة العمرية من 15 - 35 تأهيلاً أكاديمياً ومهنياً، لا زال سارياً لهذا العام أيضاً، ويضم (6) مراكز.

- خطة النشاطات الطلابية: أصبح الطلبة يشاركون في (13) نشاطاً ثقافياً وعلمياً وفنياً لا منهجياً على مستوى الوزارة، كما تم تنظيم (17) مهرجاناً ثقافياً في مديريات التربية والتعليم، وإقامة (132) نادياً رياضياً تخصصياً بتمويل من اليونيسيف كما أقيمت (17) بطولة رياضية في المديريات وللجنسين، وأقيم (96) مخيماً صيفياً بتمويل من الوزارة، و(10) مخيمات بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية. كما أصبح عدد الفرق الكشفية في المحافظات الشمالية (1404) تضم (37616) طالباً وتم تنفيذ (12944) نشاطاً كشفياً إرشادياً خلال العام الدراسي.

مواضيع ذات صلة

- التقريران الربعيان الأول والثاني لإنجازات الوزارة للعام 2008

- تقرير الإنجازات السنوي الأول لوزارة التربية والتعليم العالي في فترة الحكومة الثانية عشرة.

- الإنجازات الفلسطينية في قطاع التعليم 1994-2005

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق