الثلاثاء، 14 أبريل 2009

تحت رعاية عطوفة
الاستاذ الدكتور أنور البطيخي الأكرم
رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا - رئيس جمعية البحث العلمي
يسر بترا للمؤتمرات
دعوتكم للمشاركة في المؤتمر التدريبي :
ملامح وآفاق الجودة في التعليم العالي والبحث العلمي
- الجودة طريقنا الى التميز والإبداع -
خمسة أيام من 17-21/5/2009
عمان - الاردن

مقدمة :
أصبحت قضية جودة التعليم العالي والبحث العلمي موضع اهتمام كبير على الصعيد الإقليمي والعالمي حيث ان الجامعة تمثل مجتمع الريادة في السلوك الإنساني والمعرفة لانها لا ترتبط فقط على تزويد التعليم والمعارف داخل القاعات الدراسية بل تتعداها الى النهوض بإعداد الاجيال لتولي قيادة عمليات التغيير والتطوير لتحقيق اهداف التنمية الشاملة في المجتمعات العربية من خلال التعليم العالي والبحث العلمي . ان هذا يتطلب رسم استراتيجيات واهداف محددة وواضحة ذات معايير ومقاييس تتوافق مع منظور الجودة الشاملة وتتمثل بوضع تصور واضح للمجالات والاهداف التي تسعى ادارات الجامعات لتحقيقها .
ان تقديم الدعم المؤسسي والمادي وبلورة مشروع مستقبلي ضرورة ملحة لإقامة مجتمع المعرفة في الوطن العربي لان الجامعات لا تقاس بالكم انما تقاس بالنوعية والمخرجات التي ترفد وطننا العربي بها .
وبالإشارة الى ما سبق يمكننا القول ان مستقبل وطننا العربي ومجتمعاتنا يتقرر في ادارات الجامعات ومخرجاتها والبحوث العلمية وخدمة المجتمع التي تعد من اهم وظائف الجامعات ومهامها لإنجاح جهود التنمية والجودة التي نسعى اليها ولتسليط الضوء على مشكلات تطوير الجامعات والبحث العلمي لتفاديها والتقدم بالمستوى المطلوب وربط التعليم العالي والبحث العلمي بالتكنولوجيا الحديثة والتعليم ما قبل الجامعة والسياسات التعلمية والثقافية .
يجب ان لا ننظر للمؤسسات التعلمية وكأنها مصانع بل كمؤسسات أساسها التفاعل والمعرفة .
وادراكا من بترا للمؤتمرات لأهمية وحيوية هذا الموضوع في وطننا العربي جاءت فكرة انعقاد هذا المؤتمر.

أهداف المؤتمر:
ü دراسة وتحليل تحديات القرن الحالي والعولمة والتطورات التكنولوجية والمعرفية التي تواجه التعليم العالي والبحث العلمي .
ü الإتجاهات الحديثة لتخطيط السياسات للتعليم العالي والبحث العلمي للجامعات وفق احتياجات خطة التنمية الشاملة في وطننا العربي.

ü تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لإدارة المؤسسة التعلمية طبقا للمفاهيم الحديثة في الادارة وكذلك اكسابه القدرة على ادارة مشروع الجودة وتطبيقه والتطوير لنظم الادارة بمؤسستة التعلمية طبقا لمواصفات الجودة والمقاييس العاليمة .
ü تسليط الضوء على جودة الأداء الجامعي والاعتماد الخاص والعام وصلتهما المباشرة لمهام تطوير الجامعات والبحث العلمي .
ü مناقشة خيارات واقع وطموح واستراتيجيات تطور الجامعات والبحث العلمي وتسليط الضوء على مشاكلها وتطوير أوضاعها والأرتقاء بجودة ادائها .
ü التأكيد والإرتباط العضوي بين التعليم المدرسي والتعليم الجامعي .


المحـاور الرئيسيـة للمؤتمـر:
المحور الأول: الواقع والطموح

ü واقع التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي .
ü تحديات تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي .
ü رؤيا مستقبلية لواقع التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي.

المحور الثانـي: الجودة في التعليم العالي والبحث العلمي.
ü دور الجودة الشاملة في تحسين واقع التعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق رؤيا المستقبل .
ü مفاهيم الجودة الشاملة في التعليم العالي والبحث العلمي والاعتماد الأكاديمي.
ü الاتجاهات الحديثة لتخطيط سياسات التعليم العالي وفق احتياجات سوق العمل العربي والتنمية الشاملة .
ü دور البحث العلمي في تطوير المجتمعات العربية ومواكبة العصر .
المحور الثالـث: تقويم جودة الأداء والتحسين المستمر للتعليم العالي والبحث العلمي .
ü مؤشرات ومعايير جودة الأداء الجامعي في التعليم العالي والبحث العلمي .
ü مشكلات جودة الاداء الجامعي ومظاهرها .
ü مفاهيم وأساليب تقويم جودة الأداء الجامعي في التعليم العالي والبحث العلمي .
ü متطلبات ووسائل تحسين وتجويد الاداء المؤسسي وإصلاح الجامعات .
ü الارتباط بين التطوير المستمر للجامعات وتحسين جودة الأداء الجامعي.
المحور الرابع : العولمة والتطورات التكنولوجية والمعرفية وأسس تقييم الأداء.

ü استشراف المستقبل للتعليم العالي والبحث العلمي في تحفيز الابتكار وبناء التكنولوجيا الوطنية .
ü أسس تقييم أداء مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي والمنهجية الحديثة للتحسين والتطوير ودور التقنيات الحديثة .
ü نحو استراتيجية عربية شاملة للتعليم العالي والبحث العلمي .


المحور الخامس : جودة التعليم وعلاقتة بتكنولوجيا المعلومات .
ü توظيف التكنولوجيا لخدمة التعليم الجامعي والبحث العلمي .
ü تسخير الانترنت ووسائل التكنولوجيا الحديثة لتطوير العملية العلمية .
ü ربط المؤسسات العلمية تكنولوجيا والاستفادة من بعضها البعض وربطهما مع مؤسسات الدولة ذات العلاقة بمخرجات التعليم .
ورشات العمل : سيتم عقد ثلاث ورشات عمل على هامش المؤتمر بمعدل (4 ساعات) عمل مسائية لكل ورشة :-
- ورشه عمل (استراتيجيات التقويم في التعليم العالي ) يوم الاحد الموافق 17/5/2009.
- ورشة عمل (تطبيقات نظام ضبط الجودة في مؤسسات التعليم العالي) يوم الاثنين الموافق 18/5/2009.
- ورشة عمل (البحث العلمي في الجامعات العربية – الواقع والطموح-) يوم الثلاثاء الموافق 19/5/2009.
المتحدثون :

- نخبة من الخبراء وأساتذة الجامعات ممن لهم خبرات علمية وعملية قيادية واكاديمية في ادارة المؤسسات التعلمية في القطاعين العام والخاص.


المستفيدون :
- رؤساء الجامعات في الوطن العربي .
- عمداء الكليات ونواب العمداء والوكلاء في الوطن العربي.
- - رؤساء الأقسام العلمية .
- أساتذة الجامعات والمعاهد في الوطن العربي .
- المستثمرون في المشاريع التعلمية .
- رؤساء الدوائر البحثية والادارات المعنية بالتطوير الاداري والتنمية البشرية في القطاعين العام والخاص.
- خبراء التعليم والمهتمون بشؤون التعليم .
- العاملون في وزارات التعليم العالي والتربية والتعليم وتكنولوجيا المعلومات .
- أعضاء مجالس البحث العلمي في الجامعات .
- رؤساء المراكز البحثية والادارات المعنية بالتدريب والتطوير والتنمية البشرية في القطاعين العام والخاص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق