الثلاثاء، 14 أبريل 2009

الهيكل التنظيمي لمكتب وكيلة شطر الطالبات للتطوير:

تعريف موجز بمهام وكالة شطر الطالبات للتطوير :
مشاركة وكالة الجامعة للتطوير في التخطيط و التنفيذ لكل ما من شأنه تطوير الجانب الإداري و الأكاديمي بما يحقق معايير الاعتماد المؤسسي .
الإجراءات التنفيذية للوكالة:
– مشاركة وكالة الجامعة للتطوير في وضع خطط وسياسات تطوير الجانب الاكاديمي والإداري و الاعتماد المؤسسي لقطاعات الجامعة.
– تنفيذ خطط وسياسات وكالة الجامعة للتطوير بشطر الطالبات للاعتماد الاكاديمي.
– وضع خطط و تنفيذ برامج الاعتماد الاداري و ضمان الجودة في الاداء.
– وضع خطط تدريب و تطوير تنمية مهارات منسوبي الجهازين الإداري والأكاديمي.
– المشاركة في وضع و تنفيذ نظام فعال للقياس و التقويم لضمان الجودة في الأداء.
– الإشراف على سير أعمال لجان ضمان الجودة بين شطري الجامعة.
– تشجيع الإبداع والابتكار في مجال تطوير التعليم الجامعي.
وحدة القياس والتقويم:
v مشروع قياس وتقويم الخدمات المقدمة من قطاعات شطر الطالبات:
§ تقويم الخدمات المقدمة من قطاعات شطر الطالبات المختلفة (سنوي).
§ تقويم الخدمات المقدمة من إدارات الشؤون التعليمية بالكليات (فصلي).
v مشروع تقويم الأداء الوظيفي (كل عامين):
§ تقويم الأداء الوظيفي لوكيلات الكليات.
§ تقويم الأداء الوظيفي لوكيلات العمادات المستقلة.
§ تقويم الأداء الوظيفي لمشرفات الأقسام العلمية.
§ تقويم الأداء الوظيفي لمديرات الإدارات.
v مشروع قياس مستوى الرضا الوظيفي لعضوات الهيئة التعليمية:
§ عضوات هيئة التدريس (تم).
§ المحاضرات والمعيدات (تم).
§ المتعاقدات (جاري العمل فيه).
§ الفنيات (تم)
برنامج استلام وتسليم منصب (مستمر):
§ وكيلات الكليات.
§ وكيلات العمادات المستقلة.
§ مشرفات الأقسام العلمية.
§ مديرات الإدارات.
§ مديرات المراكز.
استبيان آراء الخريجات حول تجربتهن الجامعية:
يتم تنفيذه سنوي
استبيان الطالب المستجد:
بصدد اعتماده ليتم توزيعه فصليا على الطالبات المستجدات.
مشروع المتعثرات:
تقرير فصلي بما يستجد من أمور ومتابعة الكليات للطالبات المتعثرات.
مشروع ملف المادة: (للكليات والدبلوم التربوي)
فصلي حسب توجيهات معالي مدير الجامعة ومدير وحدة التقويم والاعتماد الأكاديمي حسب الجدول الزمني.
برنامج سير العملية التعليمية (يخص الكليات والعمادات والقطاعات المختلفة في الجامعة)
تستلم التقارير في نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة وعرض تقرير عنها في اللجنة الاستشارية الأولى وكذلك فيما يخص الفصل الصيفي.
رفع تقارير أخرى بنهاية الفصل الدراسي وقبل بدء الإجازة ويتم عرض تقرير عنها في اللجنة الاستشارية القادمة
استبيان آراء الطالبات في فعاليات التدريس:
يتم تنفيذه في حال طلب الجهة للاستبيان أو نتائجه (في نهاية الفصل الدراسي) .
الاعتماد والتقويم الأكاديمي
يتم بناء على توجيهات وكيل الجامعة للتطوير ومدير وحدة التقويم والاعتماد الأكاديمي
مهمة حصول قطاعات شطر الطالبات على الاعتماد الإداري (الآيزو) من جهات خارجية مانحة له.
وحدة دعم البحث العلمي
وحدة تابعة لوكالة التطوير بشطر الطالبات تتولى دعم ومساندة إنتاج الأبحاث الأكاديمية و التطويرية لعضوات هيئة التدريس و القيادات الأكاديمية بشطر الطالبات، ومساندة المعيدات و المحاضرات في أبحاث مشاريع التخرج.
وحدة العلاقات الثقافية:
استثمار الكوادر البشرية والفرص والمعرفة كثروة وطنية والإفادة من التجارب والخبرات المتميزة محلياً وعربياً وعالمياً ، تعزيز مهارات وخبرات ومعارف منسوبي الجامعة وزيادة وتفعيل التعاون الدولي في مجال التعليم العالي مع الجامعات والمؤسسات والمنظمات للمساعدة في تحقيق أهداف الجامعة.
الإدارات التابعة لوكالة شطر الطالبات للتطوير:
إدارة الجودة
تعمل إدارة الجودة بشطر الطالبات على نشر ثقافة الجودة في الأداء الإداري لتصبح التزاما يومياً في سلوكيات و أداء منسوباتها و متابعة و مراقبة تطبيق معايير ضمان الجودة لتسهيل
مركز تطوير التعليم الجامعي:
تقديم برامج مناسبة متطورة لتنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين تركيزاً على تطوير معارفهم التربوية وتدريبهم على مهارات أعضاء استخدام تقنيات المعلومات الحديثة في التدريس والبحث العلمي ، كما يقدم برامج مناسبة للقيادات الأكادمية للارتقاء بمستوى أدائهم لمهامهم التعليمية والإدارية ، هذا بالإضافة لاهتمامه بتطوير طلاب الدراسات العليا وطلاب مرحلة البكالوريوس من حيث تزويدهم بالمهارات العلمية والبحثية التي يحتاجها طالب الدراسات العليا وكذلك تنمية مهارات طلاب وطالبات الجامعة في عملية التعلم والتفكير والتعامل الحسن مع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وحثهم على تحصيل العلم بما يعود بالنفع عليه وعلى مجتمعه .
والمركز يقوم بمد الجسور للاتصال بالمراكز المماثلة والهيئات المعنية داخل البلاد وخارجها ، وهو الآن على اتصال بمراكز تطوير التعليم في عدد من جامعات أمريكا الشمالية والجامعات البريطانية والجامعات العربية . هذا إلى جانب المنظمات العربية المعنية وكذلك الهيئات التربوية بمجلس التعاون الخليجي.
إدارة التطوير الإداري:
تحقيق مستويات عالميه الأداء في التطوير الإداري لمواكبة التوجهات المستقبلية وفي إطار العادات والتقاليد المحلية.
كما تقوم بخدمة جميع قطاعات الجامعة المختلفة والقطاعات الحكومية والخاصة بتقديم دورات تدريبية واستشارات ومقترحات تنموية عالية الأداء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق