الثلاثاء، 14 أبريل 2009

شيخة فخرو: التميز مطلب الإدارة الحديثة بكل مخرجاتها
40 مدرسة ابتدائية تشارك في ملتقى الإبداع
عدد القراء: 19
2009-03-09
الدوحة - ياسين بن لمنور
افتتح وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي ربيعة الكعبي أمس ملتقى الإبداع والتميز الإداري المنعقد بفندق «الميلينيوم»، تحت شعار «نحو إدارة متميزة ومبدعة».
وقال الكعبي في تصريحات صحافية إن الملتقى يسعى لاكتشاف بعض المهارات والمعارف الخاصة بمواضيع التميز الخاصة بالامتيازات الموجودة في المرحلة الابتدائية، سواء في المدارس التابعة للوزارة أو المستقلة، وكذلك بعض تجارب المدارس المتميزة، وأشار إلى أن عرض بعض تجارب وأنشطة المدارس يدل على الاهتمام بالتميز، وأهمية الارتقاء بالعملية التعليمية.
وأكدت رئيسة التعليم الابتدائي بوزارة التعليم والتعليم العالي شيخة الخال فخرو في كلمة لها أن هذا الملتقى هو الأول من نوعه، وأن اجتماع إدارة التعليم الابتدائي بقادة المدارس الابتدائية والمستقلة ليكون اللقاء والتواصل بهدف تجسيد ما أنتجته العقول الإدارية، وما وصلت إليه الطموحات، وما صنعته الهمم العالية التي تبحث عن كل جديد وكل إبداع وكل تطوير وتميز في الإدارة المدرسية، حتى يجني المعلمون ثمارها.
وأشارت فخرو إلى أن رسالة الوزارة التعليمية هدفها تحقيق التواصل الإداري في المرحلة الابتدائية بخبرتها ومهارتها وكفاءتها، ودعم الارتقاء بالمستوى الإداري المدرسي وتطويره وفق المستجدات التربوية التعليمية الحديثة لتحقيق الجودة والإبداع والتميز، امتثالاً لوصايا الإسلام الداعية إلى تحريك العقول، والاستثمار بقيمته في تحقيق الإبداع والابتكار للتغلب على الجمود، والوصول إلى الحقائق الكونية والطبيعية والمعرفية والفكرية وغيرها.
وأوضحت رئيسة التعليم الابتدائي أن العالم حالياً متغير معاصر مليء بالمستجدات التي تتطلب مسايرته وفق أرضية خصبة، دعامتها التغيير والتطوير والإبداع، وانعكاس ذلك على الإنتاجية والجودة والتميز التي هي مطلب الإدارة الحديثة بكل معطياتها ومخرجاتها، وأشارت فخرو إلى أن كل هذا يسعى المؤتمر إلى تحقيقه من خلال التفاعل، وتبادل الخبرات والتجارب بين القياديين والإداريين.
وأشارت فخرو إلى أن الكثير من المدارس حققت نجاحات لإنجازات إدارية وتعليمية جعلتها على قائمة التميز بفضل القدرات الإبداعية والتطويرية التي يمتلكها القادة التربويون داخل إطارها، وبفضل تطلعاتهم في التغيير لمستقبل إشرافي معاصر لإدارة مدرسية حديثة، فكان التميز والإبداع، وكان الطريق للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم واتجاهاتهم التي هي أمل إدارة التعليم الابتدائي وهدفه المنشود في هذا الملتقى.
وشارك في الملتقى أربعون مدرسة حكومية ومستقلة، وهو يهدف إلى تشجيع مديرات المدارس على التنافس الشريف في سبيل الرقي بالأداء المدرسي، والتعرف على الاتجاهات الحديثة في مجال إدارة المدارس، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين مديرات المدارس وبين خبراء التربية والتعليم والتدريب التربوي، وتنمية المهارات الإشرافية لدى القيادات التربوية في المدارس، ورعاية القادة المتميزين والمبدعين في المجال التربوي والتعليمي، واستعراض بعض المشكلات الإدارية التربوية من الواقع التعليمي، وآليات إيجاد الحلول المناسبة لها، والارتقاء بمستوى الأداء الإداري والفني في المدارس وفق المستجدات التربوية الحديثة.
وتضمن الملتقى في يومه الأول عرضا لإنجازات مدارس المرحلة الابتدائية وتكريم شخصيات تربوية، إلى جانب تقديم دورة تدريبية بعنوان «إدارة المواهب القيادية في المؤسسة التعليمية» قدمتها رحاب الشريف من مركز البديل للتدريب والتطوير بالبحرين، وقدم يوسف البسام مدير مدرسة أبي بكر الصديق عرضا تقديميا بعنوان «خطتي في إدارة مدرستي»، على أن تقدم أشواق أحمد من مركز البديل للتدريب والتطوير بالبحرين دورة بعنوان «إدارة المشاعر وتوظيفها في البيئة التعليمية»، وتقدم هيفاء ملاعب من مجمع البيان التربوي دورة بعنوان «قيادة المدارس في القرن الواحد والعشرين».
وأشارت الشريف خلال عرضها إلى أن الموهوب هو الفرد الذي يكون أداؤه عالياً بدرجة ملحوظة بصفة دائمة في شتى المجالات، ويكون أداؤه مرتفعاً وإنجازه عالياً في أحد أو أكثر من مجال من المجالات الآتية: القدرة العقلية العامة، والقدرة الأكاديمية المتخصصة، والتفكير الابتكاري الخلاق، وأوضحت أن إدارة المواهب هي الإجراءات الإدارية التي يتم تبنيها داخل المنظمة من أجل ضمان أفضل لاستقطاب أفضل العناصر التي تمتلك قدرات ومهارات ومعارف متميزة للعمل داخل منظمة ما، ومن ثم توظيف قدرات هذه العناصر، سعياً للمحافظة عليها، بهدف رفع كفاءة الأداء داخل المنظمة والتأثير من خلالهم على الآخرين، لافتة إلى أن إدارة المواهب تشمل مرحلة اختيار العناصر، ومرحلة توظيف قدرات ومهارات ومعارف هذه العناصر، ومرحلة العمل على المحافظة على هذه العناصر.



............................................................................................................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق