الثلاثاء، 14 أبريل 2009

مجلس الوزراء السعودى يهيب بالمجتمع الدولى العمل على وقف العدوان الاسرائيلى على الفلسطينيين

ولى العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز يبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك مع ولى عهد لوكسمبورج

تخصيص 826 مليون ريال لمشاريع الطرق فى المنطقة الشرقية

رابطة العالم الاسلامى تدين الرسوم الدانمركية المسيئة لخاتم الأنبياء والمرسلين


رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر الإثنين في مقر إقامة الملك بروضة خريم .

وأطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس في بدء الجلسة على المشاورات والمباحثات واللقاءات التي جرت خلال الأيام الماضية مع بعض قادة الدول حول مختلف القضايا السياسية والاقتصادية عربيا وإقليميا ودوليا .

وفي هذا السياق استمع المجلس وبتوجيه كريم إلى الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية في شرح عن نتائج الدورة الخامسة والعشرين لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي عقد في العاصمة التونسية مؤخراً مؤكداً أهمية العمل على تطبيق وتنفيذ العديد من التوصيات التي اتخذها المجلس ومن بينها ما يتعلق بالإستراتيجيات العربية في المجالات الأمنية ومكافحة المخدرات ومكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية والحماية المدنية وتأكيده على تضافر الجهود للقضاء على ظاهرة الإرهاب ومواصلة الجهود المشتركة لإنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب الذي اقترحه خادم الحرمين الشريفين خلال انعقاد المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب في الرياض في شهر ذي الحجة 1425هـ الموافق فبراير 2005م .

وقد ثمن وزراء الداخلية العرب جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة الإرهاب

وقال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور سعود بن سعيد المتحمي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة إن المجلس جدد إدانته إسرائيل لاستمرارها في اعتداءاتها على أبناء الشعب الفلسطيني وسياساتها التي ترمي من خلالها إلى تفويت وتقويض أي فرصة للسلام عبر إعلانها المضي في خططها لبناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة واستمرارها في التصعيد العسكري وقتل الأبرياء ومن ذلك العدوان الآثم على مخيم البريج وسط قطاع غزة وما نتج عنه من آثار طالت الأرواح والممتلكات .

وأهاب المجلس بالأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي عامة للعمل على وقف العدوان الإسرائيلي المستمر على الفلسطينيين ودفع العملية السلمية نحو أهدافها في تحقيق السلام في المنطقة

وأشار وزير الثقافة والإعلام بالنيابة إلى أن المجلس تطرق إلى جهود المملكة العربية السعودية وتحركاتها على أكثر من صعيد في العالم من أجل دعم قضايا الأمة والعمل على إيجاد الحلول لإحلال السلام والاستقرار .

وبين الوزير الدكتور سعود بن سعيد المتحمي أن المجلس جدد التأكيد على تأييد المملكة العربية السعودية للاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها للحد من التغير في المناخ وتعهدها بتقديم مبلغ ثلاثمائة مليون دولار لصالح مركز الدراسات والبحوث في الطاقة والبيئة والتغير المناخي . مشيرا إلى تطلع المملكة في أن يحقق مؤتمر التغير في المناخ الذي اختتم مؤخرا في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الحلول العملية السليمة التي تحقق الخفض المطلوب في الانبعاثات الغازية مع المحافظة على دورة الطاقة لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة للتنمية

واستقبل الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في مكتب بالديوان الملكي بقصر اليمامة الدوق جييوم ولي عهد لوكسمبورج.

ورحب ولي العهد بسمو الدوق جييوم متمنياً له طيب الإقامة في المملكة .

ونقل ولي عهد لوكسمبورج للأمير سلطان بن عبدالعزيز تحيات وتقدير الملك البرت الثاني ملك مملكة بلجيكا فيما حمله تحياته وتقديره لجلالته .

وأعرب ولي عهد لوكسمبورج عن شكره لولي العهد على ما لقيه في المملكة من حفاوة استقبال وكرم ضيافة .

وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك .

حضر الاستقبال الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن مساعد مستشار ولي العهد و وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ خالد بن محمد القصيبي ورئيس ديوان ولي العهد الأستاذ على بن إبراهيم الحديثي والسكرتير الخاص لولي العهد الأستاذ محمد بن سالم المري وسفير بلجيكا لدى المملكة ميشيل لا ستشنكو

واستقبل الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في مكتبه بالديوان الملكي بقصر اليمامة الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي وأعضاء مجلس أمناء الندوة .

وقد استمع إلى إيجاز عن نشاطات وبرامج الندوة وما تقوم به من أعمال تخدم قطاع الشباب في مختلف البلدان الإسلامية .

حضر الاستقبال الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن مساعد مستشار ولي العهد ورئيس ديوان ولي العهد الأستاذ علي بن إبراهيم الحديثي والسكرتير الخاص لولي العهد الأستاذ محمد بن سالم المري

والتقى الدوق جييوم ولي عهد دوقية لوكسمبورج والوفد المرافق له برجال الاعمال السعوديين وذلك بفندق فور سيزونز في الرياض .

وفي بداية اللقاء القى رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن بن علي الجريسي كلمة رحب فيها بسمو ولي عهد دوقية لوكسمبرج والوفد المرافق له .

وأشار الجريسي الى أهمية تشجيع الاستثمار بين رجال الاعمال من الجانبين مبينا أن لدى المملكة مدنا اقتصادية تحتاج الى الكثير من الجهد والاستثمارات فيها .

وقال ان غرفة الرياض التجارية سوف تشجع سبل بحث تنمية وتطوير التجارة والاستثمار بين الجانبين .

من جانبة أوضح وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في دوقية لوكسمبرج جانو كريكي أن لوكسمبرج شهدت حوارا بين الدول الاوربية ودول أوبك حيث جرى بحث التعاون بين الجانبين وقال اننا نعمل على ان تكون الاقتصاديات حرة كما نعمل على الاستثمار في البنى التحتية والمصافي وفي مجالات الطاقة .

وأبدى رغبة لوكسمبرج في تنمية وتطوير العلاقات مع المملكة في جميع المجالات وخاصة في المجال الاقتصادي لافتا الى ان هناك الكثير من المجالات التي يمكن الانطلاق منها نحو علاقات استثمارية بين الجانبين .

عقب ذلك عقد لقاء مفتوح بين رجال الاعمال السعوديين ونظرائهم من لوكسمبرج

على صعيد أخر أعرب الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية عن سعادته واعتزازه بما تشهده ثقافة المسؤولية الاجتماعية من انتشار في أوساط القطاع الخاص السعودي مشيداً بتفاعل العديد من الجهات والمؤسسات والبنوك مع برامج التوعية في هذا الصدد وكذلك مبادرة بعض الهيئات لتبني برامج تحفيز للمسؤولية الاجتماعية .

ووجه شكره للغرفة التجارية الصناعية بجدة على تبنيها برنامج مجلس جدة للمسؤولية الاجتماعية والذي يستهدف تفعيل دور مؤسسات القطاع الخاص في التنمية الاجتماعية.

وأشاد بفكرة جائزة مجلس جدة للمسؤولية الاجتماعية التي ستمنح للبنوك لأكبر نسبة مئوية يحققها البنك مع البرامج الاجتماعية المستدامة .

وقال الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز في تصريح له إنّ مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية تفخر بما تحقق في مجال المسؤولية الاجتماعية، وواكب جهودها في تشكيل فريق للمسؤولية الاجتماعية بمشاركة العديد من الجهات والمؤسسات والشركات ممن لهم رصيد من التجارب المتميزة في هذا الصدد، فهذا الأمر يعكس وعي المجتمع وتفاعله السريع وحاجته الماسة دائماً لمبادرات وطنية تستنهض همم الجميع .

وأكد أنّ موافقة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة على رعاية جائزة مجلس جدة للمسؤولية الاجتماعية للبنوك والتي تطلق لأول مرة هذا العام يعكس ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من اهتمام ودعم لجهود العمل الخيري بصفة عامة ولبرامج المسؤولية الاجتماعية بوجه خاص، وتأكيد على تقدير الدولة لكل أصحاب المساهمات الوطنية، وحرصها على توفير القدوة والحافز .

وأضاف أود أن أسجل اعتزازي وسعادتي بمبادرة الهيئة العامة للاستثمار بإطلاق مؤشر وجائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات السعودية. وهي مبادرة تحفيزية ستحقق بمشيئة الله نقلة في تعاطي الشركات مع برامج المسؤولية الاجتماعية".

وأوضح أنّ تبني الهيئة العامة للاستثمار لهذا التوجه يُعد خطوة في سبيل بحث إقرار أفضل المعايير العالمية داخل المملكة، ولاستكشاف مؤشر المسؤولية الاجتماعية للشركات السعودية كجزء من مبادرة المؤشر التنافسية وهو وسيلة لاستنهاض همم الشركات لأداء دورها الوطني في تعزيز القيم الاجتماعية .

وأختتم تصريحه قائلاً إنّ هذه المبادرة من الهيئة العليا للاستثمار تؤكد الحرص على احتلال المملكة لما ستحققه من مكانة في التنافسية بين الدول.

تجدر الإشارة إلى أنّ الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، قد رعى العام الماضي أول ملتقى وطني للمسؤولية الاجتماعية تحت شعار إلزام والتزام والذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ووجه خلال كلمته الافتتاحية لذلك الملتقى القطاع الخاص للاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية الوطنية، والعمل على خدمة المجتمع بالوسائل والطرق المتاحة.

فى مجال اخر وقعت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) والمركز الوطني للقياس والتقويم (قياس) اليوم مذكرة تفاهم تحدد إطار التعاون بين الجانبين لخدمة مجتمع الموهوبين والمبدعين في المملكة خلال المرحلة القادمة.

ووقع مذكرة التفاهم وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع الدكتور عبدالله بن صالح العبيد عن موهبة ووزير التعليم العالي رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للقياس والتقويم الدكتور خالد بن محمد العنقري عن قياس.

ووصف نائب رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع الدكتور عبد الله بن صالح العبيد مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع قياس بأنها خطوة أخرى تتخذها المؤسسة في طريق أداء رسالتها في تهيئة وبناء ودعم وتطوير المجتمع السعودي على أسس من الموهبة والإبداع والابتكار لتحقيق رؤية 1444هـ ( 2022)م التي تسعى لان تكون المملكة مجتمعا مبدعا فيه من القيادات الشابة الموهوبة والمبتكرة ذات التعليم والتدريب المتميز ما يكفى لدعم الازدهار والتنمية المستدامة في المملكة .

وقال الدكتور العبيد هذه المذكرة تجسد التعاون بين كافة المؤسسات والهيئات ذات العلاقة بمجال الموهبة والإبداع في المملكة لتهيئة بيئة محفزة للإبداع والابتكار ومشجعة للموهبة ، وتتماشى مع الخطة الاستراتنيجية الوطنية للابتكار التي انتهت موهبة من إعدادها ومن بين أهدافها التعرف على الأشخاص الموهوبين والمبدعين وفق معايير علمية ، ومن ثم رعايتهم من خلال تحفيز القطاع الخاص، ومراكز الإبداع والتميز والقيادة والبرامج التدريبية.

وأرجع نائب رئيس المؤسسة أهمية هذه المذكرة إلى أن الموهوبين والمبدعين في أي مجتمع أصبحوا ثروته القومية وطاقته الدافعة نحو التقدم والرقي وذخيرته لاقتحام القرن الحادي والعشرين الذي يتسم بالاعتماد على الموهبة والإبداع والابتكار لمواجهة التحديات المعاصرة ، ما يساهم في تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس المؤسسة لتحويل المملكة إلى مجتمع معرفي يرتكز على ثروته من رأس مال فكري وموارد بشرية موهوبة ومؤهلة وبيئة تقنية توطن المعرفة والتكنولوجيا وتطوعها وتستفيد منها لمواجهة تحديات العولمة والاقتصاد المعرفي المفتوح نسعى لتشكيل جيل سعودي مبدع ومبتكر يدفع نحو مزيد من النجاح في مسيرة التنمية الشاملة التي تعيشها المملكة بشكل ينعكس على وضع المملكة ككل اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وتقنيا ، ويجعل منها منارة تحتضن المبدعين والموهوبين من أبنائها وتجتذب الآخرين لينهلوا من نهر عطائها المتدفق

من جانبه قال وزير التعليم العالي رئيس مجلس ادارة المركز الوطني للقياس والتقويم الدكتور خالد بن محمد العنقري نقطف اليوم ثمرة جهد سابق ونفتح آفاقاً للمستقبل. نقطف ثمرة جهد مؤسستين مهمتين تعملان في مجال التعليم والإبداع والقياس والتقويم، هما المركز الوطني للقياس والتقويم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع. إننا نقطف ثمرة تأسيس المركز الوطني للقياس والتقويم، الذي أنشأ لقياس القدرات والمهارات والاتجاهات والكفايات والتحصيل، حيث أثبت خلال عمره القصير أنه جدير بتحمل هذه المسؤولية من خلال ما قدمه من اختبارات ومقاييس خدمت الجامعات ومؤسسات التعليم والتدريب الأخرى. وهو بهذا المستوى من التأهيل والخبرة، قادر بإذن الله أن يقدم ما تحتاجه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع من مقاييس واختبارات تعتبر ضرورية وأساسية لعمله. وهذه المذكرة تفتح آفاقاً للعمل المشترك والتكامل بين المركز والمؤسسة لتحقيق الأهداف المرجوة منهما".

وأضاف أقدر لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع وغيرها من المؤسسات والجهات ثقتها بالمركز ومنحها المركز الفرصة لكي يثبت جدارته كمؤسسة وطنية متخصصة .

من جانبه قال مدير المركز الوطني للقياس والتقويم الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود إن توقيع مذكرة التفاهم بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع والمركز الوطني للقياس والتقويم، يعتبر تتويجاً للتعاون القائم بين المؤسستين وتوسيعاً لهذا التعاون في المستقبل.

وأضاف إن المؤسسة تملك خططاً طموحة ومشاريع كبيرة، من أهم متطلباتها المقاييس والاختبارات التي تستخدم للكشف عن المواهب والتميز والإبداع والميول والشخصية والكفاءة، ولكون المركز الوطني للقياس والتقويم مؤسسة وطنية متخصصة في بناء وتطوير وتطبيق المقاييس والاختبارات المختلفة، فإن هذه المذكرة ستمكن من التعاون في إنجاح وتحقيق الأهداف بإذن الله".

ولفت الى انه بموجب هذه المذكرة فسيكون المركز مرجعاً في إنشاء وتطبيق المقاييس التي تحتاجها المؤسسة وذلك في مجالات التفوق العقلي والتحصيل العلمي والذكاء والإبداع والميول والشخصية والكفاءة وستمكن هذه المذكرة الاستفادة من خبرات المركز في تطبيق المقاييس وتدريب الأفراد والجهات، وستتيح للمؤسسة الاستفادة من المعلومات والإحصاءات المرتبطة بأعمالها".

وخلص مدير المركز الوطني للقياس الى ان "المركز بهذه المناسبة يفخر أن يقدم هذا العطاء ويوظف خبراته لتصب في مصلحة التعليم وتأهيل الطاقات الوطنية الشابة بغرض الإفادة منها في نهضة البلاد وبما يساهم في تحقيق الذات لمن يملكون الإبداع والموهبة في المجالات المختلفة".

ومزجت بنود مذكرة التفاهم بين تخصص المركز في بناء وإعداد المقاييس و الاختبارات و إدارتها وصيانتها وتطويرها وبين احتياجات وتوجهات موهبة العامة والمستقبلية لدعم الموهوبين والمبدعين السعوديين ، وتضمنت مذكرة التفاهم قيام المركز الوطني للقياس والتقويم بتقديم مجموعة من خدمات القياس والاختبارات منها المقاييس التي يقدمها المركز حاليا ويمكن الاستفادة بها في التعرف الأولي على مستويات طلبة الصفين الثاني والثالث من المرحلة الثانوية في مجال التفوق العقلي ، إضافة إلى إعداد اختبارات خاصة لقياس التفوق العقلي والقدرات للمراحل العمرية من (6-18) سنة والتي سيتم تقسيمها لثلاث شرائح عمرية من ( 6-9سنوات ) و ( 10-12 سنة ) و (13-18 سنة ) بحيث يصمم اختبار مستقل لكل شريحة .

ويقوم المركز الوطني للقياس والتقويم وفق مذكرة التفاهم بإعداد اختبارات تحصيلية خاصة في العلوم والرياضيات حسب المراحل الدراسية ليكون هناك اختبار للمرحلة الابتدائية و آخر للمرحلة المتوسطة وثالث للمرحلة الثانوية ، إضافة إلى قيام المركز بإعداد اختبارات الذكاء الفردي والجمعي .

وتمثل الاستفادة من تطبيق المقاييس ومن قدرة المركز النوعية في الانتشار وتطبيق الاختبارات أحد أهم بنود اتفاقية الشراكة بين موهبة وقياس ، حيث يمتلك المركز الوطني للقياس والتقويم القدرة على تطبيق الاختبارات على نطاق واسع عبر فروعه المنتشرة في كافة أنحاء المملكة ، والتي يقوم بها خبراء وأساتذة في العلوم المختلفة، يساندهم فريق من علماء القياس والتقويم يجمعون بين العلوم الإنسانية، وعلوم النفس والاجتماع ، والرياضيات ، والإحصاء التحليلي ، بما يضمن توفير وسيلة مناسبة لاكتشاف الموهوبين وإعطائهم فرصة للنجاح حسب قدراتهم ويتيح فرصة توجيههم نحو البرامج التي تتوافق مع ميولهم وقدراتهم ، لضمان نموهم السليم وصقل مواهبهم وسدّ الثغرات في معارفهم ومهاراتهم

وتشمل الاتفاقية إعداد مقاييس للتفكير الإبداعي للفئات العمرية من (6-18) سنة ، واستبانه للميول تغطي الشرائح العمرية من (13-18) سنة يسترشد بها الموهوب في التعرف على حقيقة ميوله، في ضوء ما تتطلبه الاختصاصات التي تستهويه من قدرات ومعارف ، بجانب إعداد معايير التميز وتطبيقها وتقديم نتائجها إلى مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع لمنح جوائز التميز العلمي والإداري ، وتطوير مقاييس الشخصية التي من خلالها يمكن التعرف على الأبعاد المختلفة في شخصيات الموهوبين والمبدعين .

ويأتي تميز هذه الشراكة من أهمية اختبارات القياس وكونها أداة عادلة ومناسبة تعطي المؤسسة مؤشرا حقيقيا على مناسبة الموهوبين والموهوبات للبرامج التي اختاروها ومدى أهليتهم للاستمرار فيها .

ونصت مذكرة التفاهم على إمكانية قيام المركز الوطني للتقويم والقياس بتطوير اختبارات كفاءات مختلفة مثل كفاءات معلمي الموهوبين ، وإمكانية تطبيق مقاييس أخرى تملكها المؤسسة أو يملكها شريك ثالث ، وتدريب أفراد وجهات مختلفة على استخدام وتطبيق هذه الاختبارات ، مع التزام المركز بإجراء البحوث والدراسات اللازمة والاستفادة من الخبرات العالمية في مجال الاختبارات والمقاييس المطلوب إعدادها.

وتضمنت مذكرة التفاهم قيام قياس بإصدار تقارير عن الطلاب الذين تم تقويمهم حسب آلية محددة تشتمل على العناصر التي تم قياسها وإظهار المؤشرات المطلوبة من التقويم ، وتقديم تقارير زمنية ودورية لموهبة عن الاختبارات و المقاييس المطورة والمطبقة .

وأكدت مذكرة التفاهم بين موهبة وقياس على أهمية تبادل المعلومات بين الجانبين وتزويد المؤسسة بمعلومات إحصائية ونوعية عن المدارس و الطلاب بما يساعد موهبة على تحقيق أهدافها ،وتزويد ها بالجداول الزمنية لتطبيق الاختبارات والمقاييس للاستفادة منها في تخطيط برامجها المختلفة التي تستهدف مختلف شرائح وفئات الموهوبين والمبدعين في المملكة.

هذا وعقدت لجنة الصداقة البرلمانية السعودية النرويجية بمجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة عبد الله أبو ملحة اجتماعاً مع وزيرة البترول والطاقة النرويجيةأسلوج هاج .

وجرى خلال اللقاء استعراض الأحاديث الودية وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان النرويجي كما جرى بحث سبل تعزيز وتوثيق العلاقات البرلمانية بين المجلسين بتبادل الزيارات والخبرات وتفعيل لجان الصداقة .

وتناولت اللجنة مع وزيرة البترول والطاقة النرويجية القضايا والأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية .

حضر اللقاء مدير عام مكتب شعبة العلاقات البرلمانية المستشار خالد المنصور ومدير إدارة لجان الصداقة البرلمانية المستشار شاكر الشريف

وتبنت الغرفة التجارية بابها سياسيات وبرامج لمعاونة القطاع الخاص على اتاحة فرص العمل للعمال الوطنية شملت اعدادات دراسات شاملة عن مشكلة العمالة من كافة جوانبها وسبل زيادة توظيف العمالة السعودية فى القطاع الخاص وانشاء مركز للتدريب تنظم برامج تدريبية متنوعة منها برامج للتاهيل الشباب السعودى على الوظائف والمهن المطلوبة فى سوق العمل اضافة الى تنمية القائمين على رأس العمل فى المشأت بما يساعد على تحقيق توافق والاستقرار الوظيفى له.

وتحقيا لذلك تبنت الغرفة سياسات طموحة لتاهيل وتوظيف العمالة السعودية تم وضعها على اسس علمية استندت الى الوقوف بواقعية على المحاور المختلفة لمشكلة العمالة فى المملكة والحلول المناسبة لها والتى من اهمها الاهتمام بالتدريب المخطط على اساس الحاجات الفعلية لسوق العمل والاحتياجات التدريبية بمنشأة القطاع الخاص بما يسهم فى تحقيق التوافق المنشود بين مخرجات التعليم والتدريب واحتياجات قطاع الاعمال

واوضحت الغرفة فى تقرير اصدرته ونقلت وكالة الانباء السعودية نسخة منه ان الغرفة تولى اهتماما كبيرا ببحث ومتابعة مشكلة العمالة الوطنية خصوصا ما يتعلق منها بالقطاع الخاص ارتكاز الى دورها المنوط بها نظاما وهو تمثيل مصالح القطاع الخاص والعمل على حمايتها وتطويرها وعلى اساس مسئولياتها فى الاسهام فى تهيئة العوامل التى تعين القطاع الخاص على القيام بدروه المتنامى فى تحقيق الاهداف التنموية بالاضافة الى التواجد المستمر للغرف التجارية كصروح اقصتادية تنساند الجهات الحكومية فى انجاز التوجهات الوطنية

ولفت التقرير أن الغرفة أنشات ادارة متكاملة للتدريب والتاهيل ونظمت خلال الاعوام التالية اكثر من 300 دورة تدريبية مختلفة الانواع من بينها الاداريسة والفلية كما انشات برنامج ابها للتنظيم الوطنى بموافقة كريمة من امير منطقة عسير قد ساهم البرنامج حتى الان بتوظيف اكثر من 2172 شاب وشابة فى مجموعة من الشركات الوطنية

وتحدث التقرير عن أنشاء وحدة لتقديم خدمات التوظيف للشباب السعودى الباحثين عن عمل والتنسيق بينهما وبين مسئولى المنشات التى تتوافر بها فرص للتوظيف كما تقوم الغرفة بالبحث عن الغرفة الاستثمارية المتاحة فى منطقة عسير ام بالمملكة واعداد دراسات جدوى اولية لها شاملة مجالات عمل للشباب السعودى.

ومن الادوار الرئيسية التى تقوم بها الغرفة التوعية من خلال المطبوعات التى تصدرها الغرفة ووسائل الاعلام الاخرى باهيمة توظيف العمالة الوطنية فى تحقيق استقرار النشاط الاقتصادى للمنشأة وسرعة الدورة الاقتصادية وايضا عقد لقاءات مع مسئولى المؤسسات التعليمية والتدريبية للابداء وجهة نظر القطاع الخاص بشأن التخصصات المتاحة من خريجى هذه المؤسسات والتعريف باحتياجات المنشأت من نوعيات من الخريجين المناسبة للوظائف القائمة والمستقبلية بها.

وحظيت مشروعات الطرق بالمنطقة الشرقية بنصيب وافر من ميزانية هذا العام 1428/ 1429هـ باعتماد عدة مشروعات جديدة اضافة للمشروعات السابق اعتمادها في ميزانيات سابقه ولا زالت تحت التنفيذ .

وقد بلغت قيمة المشروعات المعتمدة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية للعام المالي الحالي مبلغ ثمانمائة وستة وعشرون مليون ومائتان وتسعون الف ريال شملت تنفيذ ودراسة وتصميم عدد من الطرق بطول اجمالي بلغ /1085/ كلم .

وقد شملت المشروعات طريق الظهران / العقير / سلوى المزدوج / المرحلة الثانية بطول 165 كلم وتبلغ تكلفته 250 مليون ريال وامتداد طريق الرياض / الدمام السريع خمس تقاطعات بطول 6 كلم وبتكلفة 150 مليون ريال وتقاطع لخدمة المنشآت الأمنية بطريق الرياض / الدمام السريع بقيمة 15 مليون ريال وتقاطع العيو / العقير بتكلفة 15 مليون ريال وتقاطع شارع الملك عبدالعزيز مع طريق الدمام / الجبيل السريع بتكلفة 15 مليون ريال ومشروع استكمال جسر لبلدة النابية بقيمة 4 ملايين ريال والطريق الزراعية بمليجة بطول 52 كلم بتكلفة 13 مليون ريال والطريق المؤدي لبعض المزارع بين الهفوف والقرى الشرقية بطول 8 كلم بتكلفة 5ر2 مليون ريال .

كما شملت تلك المشروعات طريق الواضحه بطول 2ر3 كلم بتكلفة 900 الف ريال وطريق البويبات بطول 5ر4 كلم بتكلفة 5ر2 مليون ريال وطريق هجرة قصوان بطول 15 كلم وتكلفة 4 مليون ريال وطريق هجرة عرج بطول 5 كلم وتكلفة مليونين ريال وطريق المزارع الواقعة على طريق حرض / الخرج بطول 6ر8 كلم وبتكلفة 5ر2 مليون ريال وطريق النقير والنقيرة بطول 23 كلم وبتكلفة 8 مليون ريال وطريق ام عقلا بطول 15 كلم وبتكلفة 5 مليون ريال .

كما تضمنت المشروعات استكمال طريق مزارع الهليباء لمزرعة الامير مشعل بن عبدالعزيز بطول 15 كلم وتكلفة 5ر6 مليون ريال وطريق ام قذليب بطول 10 كلم وتكلفة 4 مليون ريال والطريق المحاذي لمطار القيصومة من الشرق بطول 5 كلم وبتكلفة 5ر1 مليون ريال وطريق هجرة الراشدية بطول 11 كلم وبتكلفة 3 ملايين ريال واستكمال سياج ونهاية حرم الطريق لطريق الظهران / ابوحدرية السريع بطول 300 كلم وبتكلفة 25 مليون ريال واصلاح سياج حرم الطريق لطريق الدمام / الجبيل السريع بطول 150 كلم وبتكلفة 14 مليون ريال واستكمال بعض الاعمال بالطريق الدائري بالاحساء / طبقة سطحية وعوامل السلامة / بتكلفة 15 مليون ريال .

وشملت المشروعات ايضا استكمال اعادة انشاء طريق الظهران / ابوحدريه / حفرالباطن / رفحاء / الجزء الواقع بالمنطقة الشرقية / بطول 25 كلم وبتكلفة 20 مليون ريال واستكمال طريق رماح / شوية / الصداوي شمالا / تقاطع مع طريق التابلاين / بتكلفة 27 مليون واستكمال طريق القصب بطول 11 كلم بتكلفة ثلاثة مليون ريال واستكمال طريق النعيرية / السفانية بطول 33 كلم وبتكلفة 20 مليون ريال واستكمال الطريق الدائري بالاحساء / الضلع الجنوبي والشرقي والشمالي بطول 5 كلم وبتكلفة 60 مليون ريال واستكمال طريق الذيبية وطريق ذبحت النايفية بطول 6 كلم بتكلفة ثلاثة مليون ريال وانارة جزء من طريق الظهران / بقيق وجزء من طريق الدمام / ابوحدرية السريع بطول 40 كلم بتكلفة 30 مليون .

وتضمنت مشروعات ادارة الطرق بالشرقية زيادة تكاليف لكل من مشروع ازدواج طريق الخرج / حرض / الهفوف بمبلغ 21 مليون و790 الف ريال ومشروع توسعة طريق الظهران / بقيق بمبلغ 15 مليون ريال ومشروع الصيانة الوقائية بمبلغ 65 مليون ريال واخيرا دراسة وتصميم معتمدة ل 169 كلم بتكلفة 3 مليون و100 الف ريال

فى مكة المكرمة أدانت الامانة العامة لرابطة العالم الاسلامي إعادة نشر سبع عشرة صحيفة دانماركية الرسوم المسئية لخاتم الانبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم التي كانت نشرتها صحيفة يولاندس بوستن الدنماركية عام 2006م واستنكرت الرابطة والهيئات والمراكز الاسلامية التابعة لها في انحاء العالم تكرار التطاول على الرسول صلى الله عليه وسلم والإساءة إليه وإلى رسالة الإسلام التي بعث بها رحمة للعالمين .

جاء ذلك في بيان اصدره الامين العام لرابطة العالم الاسلامي رئيس البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة التابع للرابطة الدكتور عبدالله بن عبد المحسن التركي وصف فيه إعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم في عدد من الصحف الدانماركية بأنه اصرار على الإساءة الى دين الله الخاتم وإلى نبيه محمد صلوات الله وسلامه عليه

ونبه إلى أن هذا العمل يثير الكراهية والبغضاء بين البشر حيث يسيء الى مسلمي العالم وهم مليار ونصف المليار من الناس مبينا أن الشعوب الاسلامية تتطلع الى التواصل والتعاون والتعايش بين شعوب العالم وهي تحرص على الإسهام في تحقيق الأمن والسلام للبشرية محذرا من نتائج الاعتداء على الدين الاسلامي وعلى مشاعر المسلمين الذين لايقبلون الاساءة إلى دينهم والى نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم .

وقال الدكتور التركي إن المراكز والهيئات الاسلامية التابعة للرابطة أعربت عن ألمها العميق واستيائها الشديد لتكرار نشر الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم مشيرا إلى أن هذا العمل يسيء إلى رسل الله الذين يؤمن المسلمون برسالاتهم ولايفرقون بينهم وفي ذلك يقول سبحانه وتعالى آمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لانفرق بين احد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا واليك المصير .

واضاف الدكتور التركي أن رسالات الله سبحانه وتعالى وخاتمتها رسالة الاسلام حرمت الاستهزاء بالدين كما شنعت على من يستهزيء بالانبياء والمرسلين وبينت عاقبة السوء التي كانت لهم بالمرصاد وان الله بالمرصاد لكل من يستهزيء بالرسل والانبياء وخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم

وطالب الجهات المسؤولة في الدنمارك باتخاذ الاجراءات التي توقف استمرار الاساءة للرسول صلى الله عليه وسلم الذي بعث لنشر الخير والبر والرحمة بين الناس ولكل الامم والشعوب حاثا معاليه المراكز والمنظمات الاسلامية والمسلمين في الدانمارك على ضبط النفس وممارسة الحوار العاقل المفيد مع غيرهم وطالبهم بعدم الانجرار الى المهاترات والمعارك الكلامية مؤكدا حرص الرابطة والبرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة التابع لها على متابعة هذا الموضوع بالتعاون مع المنظمات الاسلامية في العالم .

وقال إن على المسلمين الا يدخلوا في دوامات ردود الافعال الانفعالية وإن رسالة الاسلام رسالة عالمية وانسانية خالدة وقد تكفل الله بحفظها وذلك بحفظه لكتابه العظيم وعلينا ان نجد في عرض مباديء الاسلام وسماحته وعظمة تشريعه وبيان حقيقة شخصية النبي عليه الصلاة والسلام وانه رحمة للعالمين وان نعمل من خلال برامج تحقق النصرة لخاتم الانبياء الذي نصره الله في جميع الحوادث والملمات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق