الثلاثاء، 14 أبريل 2009

النشاط المدرسي


أهـــــداف النــشــــاط



1- تعميق القيم الاجتماعية المتمشية مع تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وترجمتها إلى أفعال .
2- تكوين الشخصية المتكاملة للطالبه.
3- استثمار أوقات الفراغ فيما يثري معلومات وخبرات الطالبات وينمي قدراتهن ومواهبهن .
4- الإسهام في مشروعات الخدمة العامة ينمي لدى الطالبات احترام العمل وتقديره وتنمية الشعور نحو الوطن .
5- إبراز المواهب عند الطالبات وذلك من خلال تنظيم اللقاءات والبرامج التنافسية في مختلف المجالات .
6- تنمية وإبراز قدرات ومواهب الطالبات وإتاحة الفرصة لهن لاكتساب خبرات جديدة .
7- توسيع معارف وخبرات الطابات.





--------------------------------------------------------------------------------


أنشطة وفعاليات إبداعية

اسم الفعالية: دائرة المشاعر.
الأهداف: مساعدة الطلاب في
التعبير عن مشاعرهم بشكل حرّ وداعم.
الأدوات المطلوبة: قطعة ورق مقوى (كرتونة) كبيرة على شكل دائرة، مرسوم بداخلها قطع بشكل مثلثات، كتب في كل قطعة منها شعور معين، ومن هذه المشاعر (الغضب، الخوف، الحزن، المرارة، الأسى، الحقد، الملل، القهر، اليأس، العجز). ويمكن إضافة مشاعر أخرى.
التنفيذ:
· اطلب من الطلاب الجلوس بشكل دائري.
· ضع دائرة المشاعر في الوسط.
· مهّد بالشرح البسيط عن المشاعر التي نشعر بها في مناسبات مختلفة. يمكن الطلب من الأطفال أن يذكروها وأن يشاركوا أفراد المجموعة الآخرين في الحديث عنها.
· اطلب من كل طفل أن يحمل السهم وأن يشير إلى الشعور الذي يشعر به، استفسر من الطفل عن الموقف أو المناسبة التي شعر فيها بهذا الشعور ومتى كان ذلك.
· مررّ السهم على جميع الطلاب.
· لخص المشاعر التي خرج بها الأطفال.
· اشكر الطلاب على مشاركتهم لك بهذه المشاعر.
الفعالية تلائم جيل 10 سنوات أو أقل.
فعالية رقم - 2 -
اسم الفعالية: الرسم الحرّ.
الأهداف: إسقاط ما يفكر أو يشعر به الطالب من ضغوط على ورقة الرسم.
الأدوات المطلوبة: ألوان مائية أو أنواع أخرى، ورق "A4" لون أبيض، فراشي.
التنفيذ:
· اطلب من كل طالب أن يرسم ما يخطر بباله (التأكيد للطلاب بأن المهم ليس إنتاج عمل فني بل رسم ما يشعرون به في داخلهم).
· إعطاء وقت للرسم.
· بعد الانتهاء من الرسم، يطلب من الطلاب الجلوس بشكل دائري، واضعين رسوماتهم أمامهم.
· اطلب من كل طالب أن يشارك المجموعة بالرسم الذي أنجزه، (التأكيد على ضرورة الاستماع إلى بعضهم بعضا ومراعاة عدم حثّ أي طالب على الحديث بدون أن يكون مستعدا لذلك).
· لخصّ القضايا التي خرج بها الطلاب .
· شجع الطلاب على التعبير عن مشاعرهم وأكد لهم بأنهّا طبيعية.
· اشكر الطلاب على مشاركتهم، واختتم الفعالية بأن يمسك كل واحد بيد الآخر وهم في الدائرة.
الفعالية تلائم جيل 14 سنة أو أقل.

الفعالية رقم – 3-
اسم الفعالية: الصورة.
الأهداف: جعل الطلاب يتحدثون عما يشاهدونه من أعمال عنف.
جعل الطلاب يتحدثون عن مشاعر "الخوف، القلق، الاضطراب" وإعطاء شرعية لمخاوفهم.
الأدوات المطلوبة: ورق مقوى (كرتون)، مقصات، لاصق، مجموعة من صور الجرائد والمجلات اليومية لها علاقة بالوضع القائم.
التنفيذ:
· اعرض أمام الطلاب صور الجرائد والمجلات + ورق مقوى+ مقصات + لاصق.
· اطلب من كل طالب أن يختار صورة واحدة فقط.
· استفسر عن سبب الاختيار وماذا تعني له والوقت الذي شاهدها,
· أشرك معظم الطلاب بهذه الفعالية، والطالب الذي لا يرغب بالمشاركة، شجعه على القيام بذلك دون إلحاح أو إكراه.
· الاستماع إلى جميع الطلاب.
· يمكن الطلب من كل طالب كتابة قصة عن الصورة التي اختارها ومشاركة الآخرين في هذه القصة أمام الجميع.
· اشكر الطلاب على المشاركة .
الفعالية تلائم جيل 10 سنوات وما فوق.
الفعالية رقم –4 –
اسم الفعالية: الكولاج.
الأهداف: تبادل الخبرات بين الطلاب وتحديد القضايا التي تزعجهم وكيفية التعامل معها.
الأدوات المطلوبة: مقصات، جرائد، مجلات، ورق مقوى( كرتون)، لاصق، ألوان فلوماستر.


التنفيذ:
· يقوم المعلم بتوزيع المجلات والجرائد على الطلاب.
(يمكن الطلب من الطلاب إحضار المجلات والجرائد مسبقاً).
· يطلب من كل واحد أن يختار مجموعة من الصور التي تعني له شيئا،ً بشكل عفوي ودون تفكير، فإذا أراد أحدهم أن لا يختار صوراً يطلب منه أن يرسم.
· بعد قيام كل طالب باختيار مجموعة الصور يطلب من الطلاب تقسيم هذه الصور إلى مواضيع أو إلى فترات زمنية أو تاريخية على الكرتونة ومن ثم إعطاءها اسما. .
· يستطيع الطلاب أن يستعملوا ألوان الرسم على الورق المقوى.
· إتاحة المجال للطلاب للحديث عن أعمالهم.
· اشكر الطلاب على إنجازهم ومشاركتهم الفعّالة.
الفعالية تلائم جيل 10 سنوات وما فوق.


فعالية رقم – 5-
اسم الفعالية: الأمنيات.
الأهداف: 1- مساعدة الطلاب على القيام بالتخطيط للمستقبل.
2- التفكير ببدائل تساعدهم على الاستقرار رغم الأحداث الصعبة.
الأدوات المطلوبة: قطعة ورق مقوى (كرتونة) لكل طالب، ألوان مختلفة، فراشي.
التنفيذ:
· اطلب من الطلاب أن يتخيلوا ماذا يحبون أن يكونوا مستقبلا.
· اطلب منهم أن ينقل كل واحد تصوراته على "الكرتونة" عن طريق الرسم.
· بعد انتهاء الجميع اطلب من كل منهم أن يشارك الآخرين في خططه المستقبلية.
· لخص للطلاب أمنياتهم وساعدهم على التفكير بها جدياً، وكيف يمكن أن تصبح حقيقة وليس مجرد تخيلات على "الكرتون".
· اشكر الطلاب على مشاركتهم.
الفعالية تلائم جميع الأجيال.


فعالية رقم- 6 -
اسم الفعالية: الكاميرا
الأهداف: 1- تنمية العمل بروح الفريق بين الطلاب.
2- تفريغ مشاعرهم والتعبير عنها بطريقة أفضل.
الأدوات المطلوبة: كرتونة مرسومة على شكل كاميرا تصوير.
التنفيذ:
· اطلب من الجميع تشكيل طواقم صحفية مؤلفة من مصور ومذيع واثنين من الممثلين.
· اطلب من كل فريق أن يصور ويعلّق على مشهد بالاتفاق مع ممثليه.
· افتح النقاش مع باقي الطلاب حول ما رأوه، بما فيه من ذكريات متشابهة وما يحسون به من مشاعر.
· اطلب من أفراد الفريق الحديث عن رؤيتهم للمستقبل وماذا يحبون أن يكونوا في المستقبل.
· وهكذا مع بقية الفرق، كما يمكن اختيار فريقين أو أكثر حسب الوقت.
· اشكر الطلاب على مشاركتهم.
الفعالية تلائم جيل 9 سنوات وما فوق.
فعالية رقم –7-
اسم الفعالية: الصور
الأهداف: 1ـ مساعدة الطلاب على التعبير عن مشاعرهم.
2ـ مساعدة الطلاب التعرف على مشاعرهم.
الأدوات المطلوبة: ورق A3 ، ألوان.
التنفيذ:
- لاابدأ بالطلب من الطلاب التخيل بأن في حوزتهم كرة عجيبة يرون من خلالها ثلاث صور.
- الصورة الأولى من الماضي.
- الصورة الثانية من الحاضر.
- الصورة الثالثة من المستقبل.
· في صورة الماضي يرسم الطالب أو يكتب ما يراه في الماضي، وما كان يفعله ويشعر من خلاله بالسعادة.
· أما في صورة الحاضر فيشير إلى ما تغير وإلى المخاوف الجديدة وما تبدو عليه الصورة الآن.
· وأما في صورة المستقبل فيشير الطلاب إلى أمانيهم بخصوص المستقبل، وكيف يريدون أن يكونوا، وما يودون استرجاعه.
· بعد الانتهاء، اطلب من كل طالب لديه الاستعداد بإشراك الآخرين في صوره الثلاثة أن يقوم بذلك.
· اشكر الجميع على المشاركة.
الفعالية تلائم جيل 9 سنوات وما فوق.


--------------------------------------------------------------------------------

أهداف الريادة

1. التعرف على احتياجات الطالبات المختلفة والعمل على متابعتها.
2. التآلف والإخاء وبث روح التعاون بين الطالبات وتنمية روح الولاء والانتماء لديهن.
3. توجيه الطالبات إلى ضرورة الالتزام بمبادئ التعاليم الإسلامية.
4. أداء الفروض الواجبة عليهن تجاه ربهن وأسرهن ومدرستهن .
5. توعية الطالبات إلى ضرورة التقيد بتعليمات وأنظمة المدرسة.
6. والاهتمام بالنظافة الشخصية .
7. تشجيع الطالبات على القراءة والإطلاع.
8. تنظيم أوجه النشاط الخاصة بالفصل والطالبات للتنافس الشريف فيما بينهن وفيما بين الفصول الأخرى في بعض النشاطات مثل :
تنظيم وتنسيق وترتيب الفصل – المشاركة في الإذاعة الصباحية- المشاركة في المسابقات المنهجية والعامة مثل مسابقة أحسن فصل والطالبة المثالية .

--------------------------------------------------------------------------------



وهذا النشاط موجود عند الثانوي محاضرة ترشيد الكهرباء وهذا تلخيصها

1 ) تعريف الترشيد
الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية المتوفرة واللازمة لتشغيل المنـــشأة دون المساس براحة مستخدميها أو إنتاجيتهم أو المساس بكفائة الأجهزة والمعدات المستخدمة فيها أو إنتاجها .

2) اهداف الترشيد
أ - تخفيض قيمة فاتورة الاستهلاك .
ب - البعد عن الإسراف المنهي عنه .
ج - المشاركة الفعالة مع الشركة لاستمرار الخدمة الكهربائية بالكفاءة المطلوبة عن طريق تخفيض الأحمال الزائدة على محطات وشبكات الكهرباء .

3 ) طرق ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في بعض الأجهزة

أ ) التكييـــف
جهاز التكييف من اكثر الأجهزة استخداماً لارتفاع درجة الحرارة أثناء الصيف حيث يستهلك هذا الجهاز قدراً كبيراً من الطاقة الكهربائية تنعكس على فاتورة الاستهلاك وفيما يلي طرق ترشيد الطاقة الكهربائية المستخدمة في المكيفات .
1 - إغلاق النوافذ والأبواب لمنع دخول الهواء الحار إلى الداخل .
2 - الحرص على سد الثقوب لمنع دخول الهواء الحار وذلك بوضع الحشوات حول إطارات الأبواب والنوافذ ومراوح الشفط وأية أماكن أخرى تمر فيها الأسلاك والأنابيب من خلال الجدران.
3 - إسدال الستائر (العازلة) للنوافذ لمنع دخول الحرارة الخارجية إلى الداخل .
4 - تفادي تركيب المكيفات الجدارية (Window Type ) في المناور أو الأماكن الضيقة لضمان تهوية جيد للجهاز وعدم زيادة الاستهلاك .
5 - الاهتمام بتنظيف مرشحات أجهزة التكييف ، فمن الصعب أن يمر الهواء خلال مرشحات غير نظيفة وبالتالي تستهلك المكيفات مزيداً من الطاقة وترفع من قيمة فاتورة الاستهلاك .
6 - غسل المكيف لدى مراكز الصيانة قبل دخول فصل الصيف .
7 - التأكد من إطفاء المكيفات عند الخروج من الغرفة أو المكتب .
8 - تركيب النوافذ من الزجاج العاكس للحرارة والمزدوج لتقليل انتقال الحرارة إلى داخل الغرفة .
9 - ضبط ثرموستات المكيف (جهاز ضبط الحرارة) عند درجة 25 مئوية (75 فهرنهايت) وهي الدرجة الأنسب للتبريد المريح .


ب ) الإضــــاءة
تعتبر الإضاءة من أكثر الاستخدامات الكهربائية وضوحاً ، إلا أنه ما يحدث تجاهل هذه الحقيقة عندما يتعلق الأمر بتوفير الطاقة والنصائح التالية تساعد على توفير الطاقة المستخدمة في الإضاءة .
1 - اختيار أجهزة الإضاءة المناسبة أي الفلوروسنت ذات الكفائة العالية والاستهلاك الأقل والاستغناء عن المصابيح العادية ذات الكفاءة الأقل والاستهلاك العالي .
2 - الاستفادة من الإضاءة الطبيعية أثناء النهار بدلاً من استخدام الإضاءة الكهربائية .
3 - تنظيف أغطية المصابيح من الغبار المتراكم للحصول على إضاءة جيدة بأقل عدد من المصابيح .
4 - إضاءة الجزء من الغرفة الذي تعمل فيه فقط ، فهذا أقل تكلفة من إضاءة الغرفة بأسرها وبشكل ساطع .
5 - استخدام ضابط الوقت (Timer) للمصابيح الخارجية (الأسوار) حتى لا تظل مضاءة خلال النهار .
6 - طلاء الجدران الداخلية للغرف والمكاتب بالألوان الفاتحة التي تساعد على انتشار الضوء بكفاءة عالية .
7 - محاولة تقليل استخدام النجف لما يترتب عليها من زيادة كبيرة في الاستهلاك عن طريق :
أ - احتوائها على عدد كبير من اللمبات العادية ذات الاستهلاك العالي .
ب - تأثير في زيادة درجة الحرارة داخل المبنى وبالتالي الحاجة لزيادة التكيف
وهذا بللنسبه للترتيب الجديد لجماعات النشاط
هذي جماعات مختارهد
اسم الجماعة
الــمصـــــــلـــــى
التــــــحــــفيــــظ

الإبــــداع والابتــــكار


الإذاعـــــــــــــــــة


عجائب وارقام


الصحة والتموين

معامل ومختبرات








آخر تعديل الماس يوم 02-11-2004 في 11:01 PM.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق