الثلاثاء، 14 أبريل 2009

الأردنية تفوز بالجائزة الأولى لصندوق الحسين للإبداع لبرنامجها باللغة الانجليزية وآدابها
تاريخ الخبر: 25/03/2009

أعلن اليوم الأربعاء عن فوز الجامعة الأردنية بالمرتبة الأولى من بين عشرة جامعات لبرنامجها عن اللغة الانجليزية وآدابها بحسب بيان صندوق الحسين للإبداع والتفوق كما أعلن الصندوق فوز ثلاث جامعات أردنية بجائزة صندوق الحسين للإبداع والتفوق لسنة 2008 وذلك لتقديمها أفضل البرامج في تخصصين من تخصصات التعليم العالي وتعادلت جامعة اليرموك مع الهاشمية في المركز الأول من بين إحدى عشرة جامعة أردنية لبرنامجهما عن العلوم المالية والمصرفية.

وسوف تصرف جوائز برامج التعليم العالي الرابحة التي تبلغ قيمة كل واحدة منها 30.000 دينار أردني في دعم صندوق الطالب المحتاج بحيث تحصل كل من جامعة اليرموك والجامعة الهاشمية مُناصفة على 15.000 دينار أردني بينما تحصل الجامعة الأردنية على مبلغ الجائزة كاملاً.

هذا وقد تم اختيار الفائزين بعد تقييمٍ قام به فريقان متخصصان في الموضوعين المعنيّين من الولايات المتحدة الأمريكية عملا مع مستشارين خبراء. وقال الصندوق انه ''تمَّ تقييم البرامج بناءً على ستة معايير أساسية هي: 1. تصميم المنهاج ومحتوياته وتنظيمه. 2.التعليم والتعلُّم والتقييم. 3.تقدم الطلبة وتحصيلهم. 4.دعم الطلبة وإرشادهم.
5.مصادر التعلُّم. 6.فاعلية إدارة النوعية وتعزيزها.''

وقال مستشار برنامج العلوم المالية والمصرفية الدكتور ملتون براون ''تتمتع البرامج المالية المصرفية المطروحة بعدة مزايا إيجابية ذات صلة بكفاءة الهيئة التدريسية وشعورها بالمسؤولية تجاه الطلبة، التزام الطلبة بالبرامج، الرغبة بالتحسين الإداري وتطوير ثقافة مؤسَّساتية تنهض بمعايير الجودة.''

وقالت مستشارة اللغة الإنجليزية وآدابها الدكتورة تيريزا أودونيل ''لاحظت في بعض الجامعات التزاماً واضحاً بالتقييم الذاتي والخارجي وباغتنام الفرص لتنفيذ عملية متواصلة من التطوير وبخاصة في تلك الجامعات التي طبَّقت مبادرات لضمان الجودة في الأعوام القليلة الماضية وتوجد برامج أخرى قد بدأت لتوِّها بهذه العملية وأظهرت إمكانيات كبيرة للتطور خلال الأعوام القادمة.''

وقد قامت المديرة العامة لـصندوق الحسين للإبداع والتفوق الآنسة دينا يزن المفتي بمناقشة نتائج عملية التقييم ومشاريع التعاون المستقبلية مع رؤساء الجامعات ورؤساء الأقسام ومدراء ضمان الجودة أثناء زيارتها الميدانية لجميع الجامعات المشاركة حيث تم التأكيد على نقاط القوة ومجالات تعزيزها الواردة في تقارير التقييم الفردية المُقدَّمة إلى الجامعات مع ما صاحبها من شهادات تقدير.

يذكر أن صندوق الحسين للإبداع والتفوق تأسس عام 1999 كشركة غير ربحية والرئيس الفخري للصندوق هو جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين تم تمويل الصندوق من قبل المؤسسات المصرفية في الأردن.

ويشغل محافظ البنك المركزي د.أمية طوقان منصب رئيس هيئة مديري الصندوق.

ويسعى الصندوق لرفع سوية البرامج التي يتلقاها الطلبة في الجامعات ورفع كفاءة الأداء في مؤسسات التعليم العالي وتوجد عدة برامج تنطوي على تشجيع ودعم الابتكار والإبداع والتميُّز سيتم العمل بها من خلال إدارة الصندوق الحالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق