الثلاثاء، 14 أبريل 2009

رئيس مجلس الشورى يتسلم رسالة من نظيره القطري

المنذري يفتتح المؤتمر السنوي التاسع للمركز العالمي للهندسة


إعلان نتائج مسابقة التميز الحرفي الثالثة لهذا العام

وزير النقل اليمني يزور متحف قوات السلطان المسلحة
محمد العامري يفتتح مركز الامتياز السابع لتدريب وتدريس علوم الاستشعار عن بعد بجامعة السلطان قابوس


كلمة ونصف






--------------------------------------------------------------------------------




رئيس مجلس الشورى يتسلم رسالة من نظيره القطري
تسّـلم معالي الشيخ عبدالله بن علي القتبي رئيس مجلس الشورى رسالة خطية من معالي محمد مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى بدولة قطر الشقيقة تتعلق بتحديد موعد لزيارة معاليه المرتقبة للسلطنة على رأس وفد من مجلس الشورى القطري .قام بتسليم الرسالة سعادة عبد الله سعد المانع سفير دولة قطر الشقيقة المعتمد لدى السلطنة وذلك خلال استقبال معالي الشيخ رئيس مجلس الشورى له صباح اليوم بمكتبه بمقر المجلس, كما تم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية الطيبة التي تربط بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها .




أعلى


--------------------------------------------------------------------------------




بالتعاون مع اليونسكو
المنذري يفتتح المؤتمر السنوي التاسع للمركز العالمي للهندسة

تابع المؤتمر ـ هاشم الهاشمي:رعى مساء أمس معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة افتتاح المؤتمر السنوي التاسع للمركز العالمي للهندسة التابع لليونسكو بفندق كراون بلازا مسقط والذي تنظمه منظمة اليونسكو بالتنسيق مع كلية كالدونيان الهندسية بحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة الوكلاء وعدد من كبار ضيوف المؤتمر ، بدأ برنامج الحفل بكلمة البروفيسور فرانك ماكنتوش عميد الكلية حيث تحدث عن أهمية استضافة السلطنة لهذا المؤتمر ، بعد ذلك ألقى معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة كلمة تطرق فيها إلى أهمية استضافة السلطنة لهذا المؤتمر الهام والذي يعقد لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط.
من ناحيته قال سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي في كلمة قال فيها: إن ما وصل إليه قطاع التعليم العالي بالسلطنة يشكل نجاحا ، لذا فوزارة التعليم العالي التي سارت بتوافق وتوازي منذ بدايتها بين الحكومي والخاص تتلمس وتدفع بكل ما يمكن أن يعزز هذا النجاح في مؤسسات التعليم الخاصة.
وأضاف سعادته: وليس أدل على النجاح الذي وصلت إليه هذه المؤسسات من إسهامها في رفد قطاع العمل المختلفة بكوادر وطنية ذات كفاءة في مختلف المجالات ، مشيرا إلى أن
التخصصات التي تطرح في هذه المؤسسات سايرت احتياجات التنمية ، فكانت البداية مع تخصصات العلوم الإدارية والتجارية واليوم يشهد هذا القطاع جملة من التغيرات على مستوى التخصصات المطروحة بما يتوافق والحاجة الفعلية للمجتمع ولعل أهمية المؤسسات الأكاديمية في المجتمعات لا يتوقف عند تأهيل الكوادر القادرة على بناء الوطن فهناك مجموعة من الأدوار التقليدية لمؤسسات التعليم العالي كالبحث العلمي وخدمة المجتمع.
وأضاف سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي: إن قطاع التعليم العالي الخاص بدأ يدخل طور التنافسية في إطار الكفاءة في المناهج والتخصصات والتقانة ويؤكد على مساهمته بشكل فاعل في حركة البحث العلمي من خلال اهتمامه وتمويله وتشجيعه بالبحوث ومن خلال المؤتمرات والندوات العلمية التي تحرص على إقامتها أو على الأقل على التواجد فيها الأمر الذي يغذي حركة البحث العلمي في واحدة من أهم مراحل التنمية في البلد ، مرحلة التطوير بعد أن تجاوز مرحلة التأسيس.
بعدها ألقى الدكتور محمد علي المدير التنفيذي بشركة جلفار للهندسة والمقاولات كلمة تحدث فيها عن تجربة الشركة في مجال الهندسة ، ثم ألقى ممثل منظمة اليونسكو في السلطنة كلمة المنظمة.
وفي ختام حفل افتتاح المؤتمر قدم البرفيسور فرانك ماكنتوش هدية تذكارية لراعي الحفل وقدمت بعد ذلك هدية تذكارية لسعادة الدكتور وكيل وزارة التعليم العالي وأيضا قدمت هدية تذكارية للمدير التنفيذي بشركة جلفار للهندسة والمقاولات.
ويعد هذا المؤتمر الأول من نوعه الذي تنظمه منظمة تابعة لليونسكو مؤتمرها السنوي في الشرق الأوسط وتأتي استضافة السلطنة للمؤتمر نظرا للإنجازات الكبيرة التي حققتها في كافة المجالات بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.الجدير بالذكر أن عدد المشاركين في المؤتمر أكثر من 20 وفدا من جميع أنحاء العالم ويستمر المؤتمر لمدة 5 أيام وتأتي فكرة الهدف الرئيسي من المؤتمر الجودة العالمية في التعليم الهندسي ولالتقاء الشركاء والأعضاء والمشاركين والطلاب والمساندين للمركز من جميع أنحاء العالم للاستمرار في النقاش في المواضيع الهامة للتعليم الهندسي ومن المتوقع أن هذا المؤتمر سيمثل تعزيزا إضافيا لروابط المركز والشبكات كما سيضع اللبنات للعمل المشترك والابتكارات.






أعلى


--------------------------------------------------------------------------------




إعلان نتائج مسابقة التميز الحرفي الثالثة لهذا العام
عائشة السيابية: المسابقة شهدت تنافسا شديدا وتطورا في الابداع والابتكار

كتب ـ عبدالله الجهوري: اعلنت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية نتائج مسابقة التميز الحرفي الثالثة 2005 /2006م حيث جاءت النتائج على النحو التالي:
في مجال الفضيات: فازت بالجائزة الاولى: محفوظة بنت احمد بن زهمية البلوشي وفاز بالجائزة الثانية: محمد بن سالم بن خميس الزعابي والجائزة الثالثة: ناصر بن ابراهيم بن اسماعيل الفارسي.
وفي مجال السعفيات فازت بالجائزة الاولى: طفل بنت حسن بن سالم بن سعد ثوعار وفاز بالجائزة الثانية: سيف بن سليمان بن سليم البيماني والجائزة الثالثة: طفول بنت احمد بن حمودة الحمر.
وفي مجال الفخار فاز بالجائزة الاولى: سمير بن احمد بن ابراهيم الزدجالي بالجائزة الثانية: مسعد بنت سعيد بن ربيع القلم اليافعي بالجائزة الثالثة: جميلة بنت مبارك بن شعبان كورع.
وفي مجال الجلود فازت ا بالجائزة الاولى: تميمة بنت احمد بن جداد وبالجائزة الثانية: الناوه بنت محسن بن كرعب الحمر.
وفي مجال الخشبيات فاز بالجائزة الاولى: علي بن زايد بن راشد الكمزاري وبالجائزة الثانية: محمد بن يعقوب بن شعبان السندي.
وفي مجال النسيج فازت بالجائزة الاولى: شيخة بنت سعيد بن مسعود الفزارية وفي الجائزة الثانية: عائشة بنت خلفان بن عبيد القرينية وبالجائزة الثالثة: مريم بنت خميس بن العبد الجديدية.
وفي مجال المعادن والنحاس:
نال الحرفي أحمد بن سليمان بن عامر الجديدي جائزة الهيئة التشجيعية
واعربت معالي الشيخة عائشة السيابية عقب اعلان النتائج عن شكرها وتقديرها للحرفيين الذين تنافسوا تنافسا شريفا في فعاليات هذه المسابقة وابارك للفائزين منهم واتمنى للذين لم يحالفهم الحظ بالفوز هذا العام التوفيق في المسابقات القادمة والشكر موصول ايضا الى مكاتب اصحاب السعادة الولاة والى جمعيات المرأة العمانية ومراكز التأهيل النسوي في كافة محافظات ومناطق السلطنة والى الجهات الاعلامية التي صاحبت مراحل المسابقة والى جميع من ساهم وشارك في انجاح وابراز هذه المسابقة الفتية مقدرين للجميع جهودهم البناءة للنهوض بصناعاتنا الحرفية.
وليحفظ الله باني مسيرتنا الظافرة وباعث مجدها .. مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.
وقالت معاليها: إن الهيئة تحرص ومن منطلق مسؤولياتها التي أسندت إليها بالمرسوم السلطاني السامي رقم 24/2003م إلى تفعيل القطاع الحرفي بالسلطنة والنهوض به والعمل على تنميته وتطويره ورفع مهارات العاملين فيه بما يتواكب مع حداثة العصر ويضمن استمرارية الصناعات الحرفية ويحافظ على هويتها وخصوصيتها العمانية المستمدة من العادات العمانية الاصيلة.
وقالت: إن الهيئة وهي تنير شمعتها الرابعة من عمرها لتستشرف الأمل بمستقبل واعد يحقق لصناعاتنا الحرفية والعاملين فيها المكانة المرموقة والمزيد من فرص النجاح والتقدم لما اظهره اخواننا الحرفيون من الاهتمام والتجاوب مع أنشطة الهيئة وبرامجها المتعددة مما كان له الأثر الواضح في اتقان الأداء الحرفي ورفع مستوى جودة المنتج وهذا ما نلحظه عاما بعد عام من خلال النتائج المشجعة لمسابقة التميز الحرفي التي تنفذها الهيئة .
وقالت معالي الشيخ عائشة بنت خلفان السيابية: إن الاعمال المقدمة والمشاركة في مسابقة هذا العام تميزت بالكثير من العناصر الهامة مثل عنصر الابداع والابتكار كما برز عامل مهم جدا وهو عامل توظيف العنصر الجمالي الى جانب العنصر الوظيفي واضافت كما شهدت المسابقة تنافسا شديدا حيث بلغت الاعمال المقدمة 1160 عملا وهو اكثر بكثير عن الاعمال المشاركة في العام الماضي والتي بلغت نحو 900 عمل.
وقالت معاليها: إن المسابقة ساهمت في ترويج وتسويق أعمالنا الحرفية سواء داخل السلطنة أو خارجها كما ان المسابقة ستعطينا مؤشرات وهي الطريق التى يمكن ان نسلكه في مجال التدريب حيث قمنا بعقد دورات تدريبية في مجال الفخاريات والنسيج والسعفيات والجلود وأكدت معاليها بأن الصناعات الحرفية العمانية اصبحت مرغوبة في الخارج وترد من خلال الموقع الالكتروني للهيئة العديد من الاستفسارات عن هذه الصناعات ورغبة الكثير في اقتنائها نظرا لجودة منتجاتنا الحرفية وكفاءتها.
تجدر الاشارة الى ان الهيئة اقامت معرضا بمكتب والي بوشر ضمن الاعمال المشاركة بالمسابقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق